دورة إنتاج برمجيات تعليمية:(الهرش واخرون,2012م، ص93-103)
ان عملية إنتاج البرمجيات التعليمية ,يتطلب معرفة بالتصميم ومعرفة
معايير وقواعد تصميم البرمجية
التعليمية الجيدة , وأسسها الفلسفية
والتقنية كما أن إنتاج البرمجية التعليمية
يتطلب معرفة في معايير تصميم الشاشة , بالإضافة الى التعرف على عناصر
التصميم الفني للبرمجية التعليمية الجيدة.
-
سؤال: ما الغرض من معرفة اسس تصميم البرمجيات التعليمية؟
رأي الباحثة
فوزية الشهري :عند تحديد
المرحلة العمرية والتوقع المسبق للظروف
النفسية التي تغلب على الطالب أثناء تطبيق
البرمجية بالإضافة الى استخدام لغة بسيطة
داخل البرمجية من الامور المهمة التي تساعد في انجاحها .
التصميم الفني للبرمجية التعليمية:
تلعب عناصر
التصميم الفني دورا مهما في تحسين جودة البرمجية التعليمية، ومن هذه العناصر:
سؤال: كلنا نعلم ما للتصميم الفني من أهمية للأطفال لكن ما أهميته لطلاب
المرحلة الجامعية؟
تصميم شاشة الحاسوب:
لابد من مراعاة المعايير الاتية عند تصميم الشاشة:
1-عدم عرض كمية كبيرة من المعلومات في الشاشة الواحدة
2-استخدام الرسوم والصور والاشكال التي تساعد على إثارة دافعية الطالب
لدراسة المادة التعليمية.
3-عدم الإكثار من التوصيلات links خارج البرنامج في الشاشة الواحدة.
4-تحكم الطالب بالبرمجية ليسير حسب سرعته الذاتية وقدراته العقلية
ومستواه التحصيلي (سرعة انتقال الشاشة الى شاشة أخرى حسب وقتي زمني محدد)
5-توفر امكانية التحكم بالإضاءة (الضوء الساطع أو العالي والضوء
الخافت)
سؤال: برأيك ماهي المعايير التي يجب مراعاتها عند تصميم
الشاشة بخلاف ما ذكر ؟
عناصر البرمجية التعليمية:
عند تصميم الدروس (البرمجيات)التعليمية المحوسبة يراعى تضمين هذه
الدروس عددا من العناصر أو الوحدات الأساسية لضمان التناسق والاكتمال والاستمرار ومن هذه العناصر أو الشرائح:
1-مرجعية
البرمجية: تشمل عنوان البرمجية معلومات أساسية عن المنتجين والنظام الذي تعمل عليه،
تاريخ الإنتاج، معلومات عن المؤلف.
2-العنوان: يكون أول شاشة أو شريحة يشاهدها المتعلم وأن يكون مشوقا، ويعكس محتوى
الدرس.
3-اسم
المستخدم(المتعلم): تحتوي بعض
البرمجيات المحوسبة اسم المستخدم والتي تتطلب اختبارا او تقويما للطلبة فرادى.
4-الغرض
من البرنامج(الأهداف): تحديد
أهداف البرمجية بهدف تكوين فكرة واضحة لدى الطالب عن البرمجة.
5-الاختبار
القبلي: يعد ركنا أساسيا
في البرمجيات التعليمية المحوسبة التي تدرس ذاتيا لتعريف الطالب بطبيعة الاختبار
وكيفية أدائه وعرض فقراته.
6-قائمة
المحتوياتMenu: وتتضمن المحتويات الرئيسية للبرنامج(البرمجية).
7-الارشادات
والتوجيهات وتعليمات الاستخدام Direction: يتم إخبار المتعلمين بما يجب فعله، وما يتوقع ان يشاهده على الشاشة
وكيفية التعامل مع المحتويات.
8-محتوى
الدرسLesson content: يعتبر
أهم أجزاء البرمجية. حيث يتم عرض الدرس بأكثر من أسلوب مثل الشرح والتساؤلات. ويجب
استخدام الوسائط المتعددة عند عرض معلومات الدرس.
9-برنامج
تعليمي متكامل مصغر Minitutorial: الهدف من هذه الشاشة توضيح
بعض المفاهيم المتعلقة بالبرمجية التعليمية والتي قد يجد المتعلم صعوبة في فهمها
حتى يواصل دراسة البرمجية.
10-التغذية
الراجعة Feedback: تتضمن
هذه الشاشة تعليقات حول إجابات الطالبات الاسئلة الواردة في البرمجية وتعزز
الاجابات الصحيحة ويتم تصحيح الاجابات الخطأ.
11-توجيهات
وتلميحات الحل Coaching: إذا كانت الإجابات خطأ، يزود المتعلمون بتوجيهات ,تلميحات تتعلق
بالإجابة الصحيحة لكي يتوصل المتعلم إلى الحلول الصحيحة ولإتقان التعلم.
12-الاحتفاظ
بالسجلاتRecord
Keeping : أي تسمح البرمجية بالاحتفاظ
بسجل يحوي الإجابات الصحيحة والخطأ والعلامة التي يحصل عليها المتعلم عن كل هدف،
وتقديم واجبات بيتيه تعالج الأخطاء التي وقع فيها المتعلم.
13-الاختبار
البعدي Pos
test:يعد هذا الاختبار اجباريا في البرمجيات التعليمية لمعرفة مدى ماحصل
عليه الطالب من خبرات أثناء تعلمه من البرمجية بعد دراستها .
14-الخروج
من البرنامج Exit: تسمح للمتعلم ترك البرنامج عند نقاط محددة مسبقا ضمن خيارات منها:
بعد كل فقرة او بعد الانتهاء من جزء من البرمجية.
15-مراجعة
ختامية Summary: هي خلاصة توجه انتباه المتعلم وتثير اهتمامه بالأفكار والمفاهيم
الرئيسية التي وردت في البرمجية.
16-لوحة
تسجيل النتائج Result
board: في نهاية البرمجية وبعد أن يختار المتعلم الخروج من البرمجية ,وفيها
مجموع الاستجابات الصحيحة والخطأ, والنسبة المئوية للاستجابات الصحيحة.
17-تعيينات
Assignments: هي نشاطات تطلب من المتعلم أن ينفذها ويقدمها أو يجيب عليها أثناء
دراسته للبرمجية.
18-نهاية
البرنامج End
of program:بعد الانتهاء من البرمجية
بجميع متطلباتها.
ان تسلسل الشرائح الواردة أعلاه ليس
بالضرورة تمثيله في جميع البرمجيات، إلا أنه تسلسل شائع.
إثراء من الباحثة فوزية الشهري : نلاحظ في أغلبية البرمجيات
التعليمية والتدريبية وضع مجلد تعليمات لكيفية الدخول للبرمجية والتعامل معها
بالإضافة الى استخدام بعض البرمجيات رقم خاص بكل مستخدم وإيميله لإرسال التقارير
الخاصة به .
سؤال: ناقشي أهم العناصر التي لابد من توافرها في البرمجية
التعليمية الخاصة بالمرحلة الابتدائية؟
مراحل إنتاج البرمجيات
التعليمية:
يتطلب تصميم البرمجية التعليمية
وإنتاجها من أية مؤسسة مهتمة أن يكون لديها من يهتم بتصميم التعليم وبكيفية توظيف
نظرية التعلم والتعليم، وتوظيف منحى النظم في التعليم.
وفيما يلي وصف موجز لأهم هذه المراحل:
ملاحظة:
لابد من الاهتمام والحرص في تصميم البرمجية او استخدام برمجية متوفرة
وإخضاعها للمعايير والتحكيم والتجريب قبل عرضها على المتعلم والتي ستتعرف عليها
لاحقاً.
رأي الباحثة
فوزية الشهري: البرمجية التعليمية في
مرحلة التجريب والتطوير يتضح من خلالها مدى مناسبة المادة المقدمة لجيل معين في
فترة من الزمن ومتى يتم استبدالها باعادة جميع المراحل السابقة كأبسط مثال
:استخدام برامج تعليمية تعتمد على
الفارة في الكمبيوتر والان استخدام اللمس او جهاز Kinect
(حركة الجسم)او التصفح بالعين للقراءة.
دور المعلم في وجود الحاسوب: (الفار,2000م, ص403-417)
1-استخدام الحاسوب في
تسجيل المعلومات المتعلقة بتلاميذهم من خلال برمجية خاصة لإدارة العملية التعليمية
جزئيا.
2-وجود برمجيات تعطي تقارير لأولياء الأمور موضحا لها الأهداف
التعليمية التي حققها التلميذ في فترة زمنية معينة.
3-
وجود برمجيات تقوم بوظائف مفيدة للمعلمين كبناء وصياغة وطباعة.
4- تقديم بعض أنواع
الاختبارات التي تتناسب مع حاجات الطلاب.
رأي الباحثة
فوزية الشهري: لابد أن يدرك المعلم مدى التطور والتغير الملحوظ في المناهج وخصائص
المتعلمين وامتلاكه لصفة المرونه التي
تساعده لتقبل هذه التغيرات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق